عن الملتقى

 

إنّ ما يمرّ به العالم اليوم بسبب جائحة كوفيد-19، كان له أثر كبير على العديد من مؤسسات المجتمع ومنها التعليم، ومع ذلك كان لحكومتنا الرشيدة وتضافر جهود المؤسسات التعليمية بقيادة وزارة التعليم الدور في التغلب على تبعات هذه الأزمة، في جامعة الملك عبدالعزيز.

لذلك يدعو المؤتمر الباحثين في المجال للتقدم بالأوراق العلمية التي تناقش وتبحث دور السنة التحضيرية في تحفيز وتهيئة طلاب وطالبات التعليم العالي للنجاح والتميز الأكاديمي، إلى جانب التحديات الحالية التي تواجه العاملين في مجال السنة التحضيرية وسبل الابتكار والتطوير فيها. كما يشارك في المؤتمر أعضاء من المنظمات العربية والعالمية من المسؤولين والمهتمين بالسنة التحضيرية، وستصب توصيات المؤتمر في صالح الأجيال القادمة من الطلاب والطالبات والعاملين في مؤسسات التعليم العالي بمشيئة الله تعالى ومن هذا المنطلق و تحت رعاية معالي نائب وزير التعليم للجامعات والبحث والابتكار الدكتور محمد بن أحمد السديري، تعقد جامعة الملك عبدالعزيز ممثلة في عمادة التعلّم الإلكتروني والتعليم عن بعد ملتقى "مستقبل التعلّم الإلكتروني: رؤية وخارطة طريق، تمثيلاً عن التزامها المؤسسي بتبادل الخبرات والمعارف في كيفية التغلب على العقبات والتحديات والحفاظ على مخرجات تعلّم ذات جودة عالية خلال الأزمات. وذلك يوم الثلاثاء 1442/8/17هـ - الموافق 2021/3/30 م، ويستهدف الملتقى بناء اطار مستقبلي لتبني التعلم الالكتروني والتعليم عن بعد في جامعة الملك عبدالعزيز.


 

رسالة الملتقى

 

تتمثل رسالة مُلتقى "مُستقبل التعلّم الإلكتروني: رؤية وخارطة طريق" في بناء مجتمع أكاديمي يُشارك في تحقيق التميز والابتكار في مجال التعلّم الإلكتروني و تبادل التجارب الناجحة أثناء الأزمات من أجل توفير فرص التعلّم النوعي لطلاب التعليم العام والعالي في المملكة العربية السعودية.

أهداف الملتقى

 
  1. رفع كفاءة أعضاء هيئة التدريس في التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد.
  2. تحقيق الجودة ومؤشرات الأداء في التعلم الإلكتروني والتعليم عن بُعد وفقاً لأفضل الممارسات العالمية.
  3. تعزيز ثقة المجتمع بمخرجات التعليم عن بعد والتعلّم الإلكتروني التي تقدمها الجامعة.
  4. إحداث نقلة نوعية في البحوث العلمية المتعلقة بالتعلّم الإلكتروني.

 

محاور الملتقى

 

تحسين عمليات التعليم/التعلّم خلال جائحة كورونا: التخطيط للأزمات

  • أنشطة التعلم والمنهجيات والممارسات والمختبرات الفعالة
  • تنمية كفايات ومهارات القرن ٢١
  • خبرات التعلم وقضايا التنوع والشمول والعدالة: تعليم الموهوبين ، صعوبات التعلم والأشخاص ذوي الإعاقة
  • الفاقد التعليمي

التعلّم المُعزز بالتكنولوجيا والتحوّل الرًقمي

  • الابتكار والتحديات والاستراتيجيات والتجارب
  • المعامل الافتراضية والبعيدة ، الروبوتات
  • تقنيات وسائل التواصل الاجتماعي
  • الألعاب والتعلم القائم على اللعب
  • تطوير البرمجيات التعليمية
  • الوسائط المتعددة للتعليم

تطبيقات وتجارب مُبتكرة في التدريس والتعلّم

  • تحليل التعلم القائم على البيانات في التعليم
  • إدارة المعرفة في التعلم الإلكتروني

  • أساليب التقييم الجديدة والاختبارات المختلفة خلال الجائحة
  • ضمان الجودة في العملية التعليمية